أي فترة من اليوم أفضل لتلقي التلقيح؟



نتلقى دعوات لتلقي التطعيم خلال أوقات مختلفة من اليوم لكن الدراسات العلمية أشارت إلى أن هناك توقيت أفضل لضمان فاعلية التطعيم، وذلك لعدة أسباب.

أكدت دراسة نشرت في المجلة العلمية Nature Immunology يوم 18 أكتوبر 2021 ، من قبل باحثين من جامعة جنيف في سويسرا وجامعة Ludwigs-Maximilians  في ميونيخ في ألمانيا، أن عمل الجهاز المناعي يختلف باختلاف ساعة تلقي التلقي في اليوم، إذ أنّ أجسامنا تطور ضعف عدد الأجسام المضادة في الصباح وتكون أكثر قوة عندما تتعرض للهجوم. لذلك من الأفضل أن تحصل على التطعيم في الصباح وليس بعد الظهر.

في المقابل، أكدت دراسة أمريكية أخرى تتعلق باللقاحات ضد كوفيد-19 ، أجرتها وحدة النوم بمستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في 4 ديسمبر 2021 في مجلة Journal of Biological Rhythms ، أنه من الأفضل تلقي التطعيم بعد الظهر. وكان الباحثون قد أجلوا هذه الدراسة على أكثر من 2000 عينة دم من متخصصي الرعاية الصحية البريطانيين الذين تلقوا لقاحات فايزر أو أسترازينيكا. وأكد نتائج هذه الدراسة أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح الكوفيد خلال فترة ما بعد الظهر لديهم استجابة مناعية أفضل من أولئك الذين تلقوا اللقاح في الصباح. لذلك طور هؤلاء الأشخاص أجسامًا مضادة أكثر من الآخرين.

خلاصة القول، يكونمن الأفضل تناول لقاح كوفيد-19 في فترة ما بعد الظهر إذا كان لديك إمكانية الاختيار.