امكانية ارتفاع نسبة الوفيات بسبب درجة الحرارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: 123 حالة وفاة سنويًا لكل 100,000 شخص متوقعة.


بينما يستعد العالم للاجتماع القمة العالمية حول المناخ COP28 التي سوف تنعقد بدبي خلل شهر نوفمبر القادم، أكد فريق من الباحثين الدوليين بما في ذلك باحثون من مدرسة لندن للصحة العامة والطب الاستوائي (LSHTM) أن السيناريوهات التي تتوقع انبعاثات عالية تتوقع وفاة حوالي 123 شخصًا في العام لكل 100,000 شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب الحرارة بحلول نهاية القرن - أي حوالي 60 مرة أكثر من الأرقام الحالية وأعلى بكثير من التوقعات في سيناريوهات مماثلة في جميع أنحاء العالم. تم نشر هذه الدراسة النمائية في مجلة The Lancet Planetary Health العلمية.

في الواقع ، يمكن تجنب أكثر من 80٪ من الوفيات المتوقعة بسبب الحرارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) بحلول نهاية القرن إذا تم تقييد الاحترار المناخي إلى 2 درجة مئوية. لذلك فمن الملح تنفيذ سياسات تكيف محسنة وانتقال إلى تقنيات متجددة.

وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واحدة من أكثر المناطق عرضة للتغيرات المناخية في العالم، حيث يتوقع أن تصل درجات الحرارة القصوى إلى حوالي 50 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، مما يجعل بعض المناطق غير صالحة للعيش. ومع ذلك، على الرغم من هذه الضعف، فإن تأثير الإجهاد الحراري في هذه المنطقة، الذي يزداد بسبب التغير المناخي، يظل قليلًا نسبيًا.

في الدراسة الحالية، قدم فريق من الباحثين الاتجاهات الحالية (من 2001 إلى 2020) والمستقبلية (من 2021 إلى 2100) للوفيات المرتبطة بالحرارة في 19 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في تحليلاتهم، أخذ الفريق في الاعتبار تغيرات مستويات الانبعاثات المحتملة للغازات الدفيئة مع مرور الوقت وسيناريوهات اجتماعية واقتصادية مختلفة. بموجب سيناريوهات الانبعاثات العالية للغازات الدفيئة (التي تم تحديدها بواسطة مسارات التطور الاجتماعي الاقتصادي المشتركة (TSP) 5-8.5 للفريق الحكومي الحكومي المعني بتغير المناخ)، ستشهد معظم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مستويات حرارة عالية بحلول عام 2060.

مع اقتراب COP28، يخلص ال باحثون إلى أنه من الملح بشكل متزايد الاتفاق على سياسات أكثر قوة في التخفيف من تأثيرات الاحتباس الحراري والتكيف معها، سواء خلال المؤتمر أو بعده، إذا أرادت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجنب الآثار الأكثر خطورة للتغيرات المناخية في المستقبل.