عريضة وطنية في ذكرى الاستقلال


أصدر القاضي المكلف بملفات الموقوفين على ذمة القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، مذكرات إيداع بالسجن، في حق المتهمين في قضية ما يُسمى بالتآمر على أمن الدولة الداخلي. وتشكل هذه الخطوة التصعيدية منعرجا خطرا، خصوصا بعدما رفض القاضي المكلفُ الاستجابة لمطالب السراح، التي تقدم بها لسان الدفاع. وللتذكير فإن الإعتقالات تمت بطريقة غير قانونية وبأسلوب استعراضي، أرعب العائلات. كما ترافقت مع حملات تفتيش للبيوت على غير الصيغ القانونية.

وإزاء هذه الحملة الشعواء، التي لم يسبق لها مثيلٌ في بلادنا، فإن الموقعين على هذه العريضة الوطنية، استلهاما من روح الاستقلال وتضحيات شهدائه، يُعلنون ما يلي:

أولا تنديدهم بوضع سجناء الرأي رهن الإعتقال، بينما عناوينهم معروفة لدى الأجهزة المختصة.

ثانيا استنكارهم الشديد للظروف التي تمت فيها الإيقافات.

ثالثا يُعلنون تكوين لجنة وطنية للدعم والمؤازرة.

رابعا يؤكدون ان المحاسبة ومقاومة  الفساد لا تكونان بروح التشفي والانتقاء، وإنما باحترام القانون وحقوق الإنسان، وفي إطار محاكمات عادلة تحترم فيها الإجراءات القانونية، بعيدا عن الضغط على القضاء، وتوظيفه من أي كان.

خامسا يشددون على أن إيجاد حلول للأزمات المركبة التي تعيشها البلاد لا يكون بالحملات القمعية والمحاكمات الجائرة، وإنما بالإقلاع عن أسلوب الحكم الفردي الاستبدادي، وإرجاع مسار الانتقال الديمقراطي إلى السكة.


التواقيع: جمال مسلم،  أنور القوصري، توفيق الزغلامي، بن بريك علياء الشريف الشماري،  محمد كريشان، خميس الشماري، رشيد خشانة، فتحي التوزري، عُلا بن نجمة، عبد المجيد مسلمي،  إيهاب الغرياني، حاتم النفطي، خميس الخياطي، توفيق الشماري، الحبيب بلهادي، عزة زراد، سليم بن عرفة، محي الدين شربيب،  زياد الهاني،  كريم المرزوقي، محمد علي سعيدان، صلاح الدين الجورشي، ماهر حنين،  هالة بن يوسف، آسيا العتروس، مولدي الفاهم،  الشاذلي زويتن،  رياض المرابط،  وسام الصغير،  مولدي الرياحي،  حبيب مرسيط،  حمدة معمر، عبد اللطيف الهرماسي، منور السعيدي، نزار عوينة،  ياسين العياري، محمد بن سعيد،  نادية شعبان، نادية الفاني،  يسرى فراوس،  توفيق حمدي،  نور الدين الجمل،  كمال الجندوبي،  عادل لطيفي، حمادي الرديسي،  طارق التوكابري،  رجاء بن سلامة، محمد بن غربال،  مراد علال، نعيمة الرقيق، حسام الدين ميلادي، علية السخيري،  رابعة بن عاشور، شكري الجلاصي، سفيان المخلوفي، حامد الماطري، جلال الماطري، محمد صميدة، عادل لطيفي، كمال الغالي، امين حمدي، احسان لعريبي، أحمد كرعود.