حقيقة/إشاعة: هل حقا أن أسعار تذاكر الطيران والحجوزات في تونس إرتفعت بنسبة 24%؟


حقيقةكشف الموقع العالمي للخدمات السياحية "مستر فلاي"، أن أسعار تذاكر الطيران والحجوزات في تونس سجّلت في نوفمبر 2022 زيادة بنسبة 24 % (268 يورو للراكب الواحد) مقارنة بسنة 2019 مقابل معدل عام في حدود 28.5 % ببقية الدول أي ما يعادل 113 يورو.


واعتبر الجامعي والخبير في القطاع السياحي، معز قاسم هذا الإرتفاع في الأسعار في سنتين فقط، والذي سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمستهلك، مشطا مقارنة بالبلدان الأخرى التي بلغت نسب الزيادة فيها 3 % فقط على غرار مصر واليونان و7 % بتركيا و6 % بالبرتغال و13 %  بالمغرب و17 % بايطاليا، مؤكدا أن هذه الأسعار مرشّحة للزيادة وستواصل نسقها التصاعدي خلال السنة المقبلة خاصة مع إرتفاع أسعار النفط وأيضا العودة البطيئة لشركات الطيران الجوي التي تأثرت بالجائحة الصحية.

وبالنسبة للرحلات الفردية، فإنه يؤثر على قرار السفر وهو ما يظهر بوضوح في إنخفاض وتيرة الإنتعاش السياحي للوجهات البعيدة التي كان المعدّل فيها أقل بكثير من الوجهات القريبة.ويتجلّى ذلك أيضا من خلال تطوير الأسواق المحليّة على مستوى الوجهات السياحية التي كانت تعتمد سابقا على الأسواق الخارجية الأوروبية.

وفي المقابل، هذا الإرتفاع في الأسعار سيكون له أثر ايجابي على مستوى تنشيط الأسواق الداخلية للوجهات السياحية.
ووفق هذه الدراسة التي أعدتها "مستر فلاي" لفائدة "ايكوتوريزم"ـ فان بولينيزيا الفرنسية هي الوجهة الوحيدة التي سجلت انخفاضا (بنسبة 2 %).وبخصوص الوجهات البعيدة، شهدت الاسعار ارتفاعا كبيرا فبالنسبة لإندونيسيا ( 64 % اي 1،066 يورو) ، واليابان (74% إلى 1198 يورو) والفيتنام ( 96 % ، إلى 1171 يورو) وأستراليا ( 98 % اي 1893 يورو).

وحسب الجمعية الإفريقية للطيران، فإن اسعار التذاكر تعتبر مرتفعة في البلدان الأفريقية مقارنة بعديد المناطق الأخرى في العالم نظرا لحجم الاداءات الذي يمثل بين 35 و 50 % من سعر البيع، وفق الخبير السياحي، معز قاسم.