COP27: تمويل الخسائر والأضرار في قلب المفاوضات


شرم الشيخ - اعتمد مؤتمر الأطراف للمرة الأولى تمويل الخسائر والأضرار بين موضوعات المفاوضات، منذ اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ. واتفقت الأطراف على إدراج هذا البند في جدول أعمالها ، بعد عام من العمل الذي توج بـ 48 ساعة من المشاورات غير الرسمية المستمرة بقيادة الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف عشية انعقاد مؤتمر الأطراف.

وبعد انتخابه رسميًا لرئاسة COP27 خلال الجلسة العامة الافتتاحية ، أشاد الوزير سامح شكري بالشعور بالمسؤولية والالتزام الذي أبدته الأطراف ، فضلاً عن الاهتمام الجماعي بالحفاظ على مصداقية وأهمية عملية المناخ في اتخاذ القرار الصحيح. يستجيب لمعاناة الملايين من ضحايا الكوارث المناخية حول العالم. ودعا أيضا الدول إلى إظهار الثقة في التعددية خلال الأسبوعين المقبلين أثناء مفاوضاتها لتحقيق أهداف اتفاقية المناخ واتفاقية باريس.

أفريقيا في قلب النقاش خلال مؤتمر المناخ

كما أشار السفير إلى أن تنظيم مؤتمر الأطراف هذا العام في إفريقيا ، يدفع البلدان إلى مراعاة احتياجات البلدان النامية وضمان العدالة المناخية باستخدام الوسائل المناسبة والتمويل ووسائل التنفيذ الأخرى ، لأن البلدان التي هي الأقل مسؤولية عن الانبعاثات هي الأكثر تضررًا من تغير المناخ.

وذكر أيضا إلى أن مؤتمر الأطراف يعقد هذا العام في عالم يعاني من العديد من الاضطرابات السياسية التي ألقت بظلالها على جميع دولنا وأدت إلى أزمات طاقة وغذاء. ومع ذلك ، لا ينبغي أن تكون هذه التحديات سببا لتأخير الجهد الجماعي للأمم لمكافحة تغير المناخ. وبالتالي ، فإن العوامل الاقتصادية والجيوسياسية الصعبة ، والظروف الخارجية لا ينبغي أن تؤثر سلبا على عملية التفاوض.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الأول سجل حضور أكثر من 40.000 مشارك في المنطقة الزرقاء من COP27 وسيحضر الآلاف غيرهم غدًا في المنطقة الخضراء.

 


 

للمزيد من المعلومات حول قمة المناخ COP27، يمكن زيارة الموقع الرسمي للقمة أو موقع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما يمكن الاطلاع على جميع المقالات بملف قمة المناخ COP27 ويمكن الاطلاع على تفاصيل جلسات القمة عبر هدا الرابط.