اليوم العربي للبيئة 2022 تحت شعار "مواجهة الأزمات والكوارث البيئية"


يحتفل العالم العربي اليوم 14 أكتوبر 2022 بـ"اليوم العربي للبيئة" تحت شعار "مواجهة الأزمات والكوارث البيئية". والهدف من هذا اليوم هو نشر التوعية البيئية وطرح المشاكل التي تهدد البيئة لاسيما وأننا نتحدث اليوم كثيرا عن الأزمات البيئية. كما تعرفون أن البيئة تلعب دورا رئيسيا وفعالا في وجود الحياة على كوكب الأرض، ويعتمد جميع سكان الأرض على البيئة التي تقوم على توفير جميع الموارد الطبيعية اللازمة للبقاء على الحياة مثل الغذاء والهواء والماء وغيرها من العناصر الهامة. لذلك، يصبح من الضروري على كل فرد يعيش على كوكب الأرض المحافظة على البيئة وحماية مواردها من خلال المحافظة على التنوع الجيني والتنوع البيولوجي. كما أن للدولة دورا كبيرا في نشر الوعي البيئي بين المواطنين لتحقيق التنمية المستدامة حيث تحتفل الدول بالعديد من المناسبات الخاصة بالبيئة خلال العام من أهمها: اليوم العالمي للبيئة الموافق ليوم خمس جوان واليوم العربي للبيئة الموافق 14 أكتوبر.

وللعلم،  انطلقت قصة اليوم العربي للبيئة أو كما يُطلَق عليه البعض "يوم البيئة العربي" بتونس سنة 1986 حيث أصدر مجلس الجامعة العربية قرارا بانعقاد اجتماع للبحث عن مشاكل البيئة والمخاطر التي تهددها وكيفية المحافظة عليها وحماية أنظمة البيئة المختلفة. وبالفعل، تم انعقاد اجتماع مجلس الجامعة العربية وبناء عليه تم تأسيس مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة. وهكذا، تم تحديد يوم 14 أكتوبر من كل عام ليكون موعد احتفال اليوم العربي للبيئة والمخصص للحفاظ على البيئة وحمايتها.

ويهدف يوم البيئة العربي إلى التوعية بالتحديات والمشاكل البيئية التي تواجه العالم بأكمله بما فيه العالم العربي التي تتمثل في تلوث الموارد المائية والاحتباس الحراري وتراكم النفايات وغيرها من المشاكل، كما يهدف إلى تكثيف جهود التعاون العربي المشترك من أجل مواجهة الأزمات والمخاطر التي تهدد النظام البيئي في البلاد العربية وإيجاد حلول حقيقية لتلك المشاكل البيئية التي تزداد يوماً بعد يوم على المستوى العالمي والعربي على حد سواء.