حول مؤتمر المناخ COP27: مصر تحدد رؤيتها وتنادي أصحاب القرار بإنفاذ العالم


في بلاغ لها، أعلنت رئاسة مصر COP27 رؤيتها لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 ، الذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ الساحلية في مصر في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر. الهدف من هذا المؤتمر هو حث العمل عبر الاتفاقات السابقة  المتعلقة بتغير المناخ مع التركيز على حماية الناس من الآثار المباشرة لذلك، وضمان عدم تخلف أحد عن الركب.

وفي حديثه عن رؤية COP27 ، قال الدكتور سامح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس COP27: "يجب علينا تسريع العمل المناخي على جميع الجبهات بما في ذلك التخفيف والتكيف والتمويل بالإضافة إلى اعتماد تدابير تخفيف أكثر طموحًا للحفاظ على 1.5c في متناول اليد. لا مجال للتأخير في الوفاء بالتعهدات المتعلقة بالمناخ أو التراجع عن المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في الكفاح العالمي ضد تغير المناخ. يجب أن نعمل معا من أجل التنفيذ. نحن بحاجة إلى التحرك والعمل الآن لإنقاذ الأرواح وسبل العيش".

وذكر وائل أبو المجد ، الممثل الخاص لرئيس COP27: "لا يمكننا التقليل من شأن التهديد الذي تواجهه البشرية بسبب تغير المناخ ؛ قد يُفقد 4٪ من الناتج الاقتصادي العالمي بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ ويموت 5 ملايين شخص كل عام بسبب درجات الحرارة القصوى ... والتي ستزداد سوءًا مع ارتفاع درجات الحرارة.".

وبهذه المناسبة، أطلقت رئاسة COP27 فيلم "Act Now" ، وهو فيلم يسلط الضوء على الخطر الحقيقي والقائم لتغير المناخ ، بالتذكير بأن لإنسان هو السبب فيه وهو صاحب الحل. ويهدف هذا الفيلم لى تشجيع صانعي القرار العالميين على تجنب التراجع ومتابعة التعهدات من خلال إقناعهم بالحاجة إلى العمل الآن "لأنه لا يوجد وقت إضافي" والالتقاء للتنفيذ في COP 27 في شرم الشيخ.


للمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الرسمي للقمة أو موقع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما يمكن الاطلاع على جميع المقالات بملف قمة المناخ COP27 ويمكن الاطلاع على تفاصيل جلسات القمة عبر هدا الرابط.